تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون...

: الآية الحادية والستون من صورة التوبة قوله تعالى ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أُذن قرأ ورش واسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة من كلمة يؤذون في موضعيها في هذه الآية هكذا يؤذون وكذا حمزة عند الوقف وقرأ البقون بالتحقيق في الحالين هكذا يؤذون وقرأ نافع بهمز كلمة النبي في الحالين هكذا النبي فتكون عنده مدًا متصلا

قرأه ورشم بالإشباع هكذا النبي وقرأه قالون بالتوسط هكذا النبي وأبدل الباقون الهمزة ياءً وأدغموها في الياء في الحالين هكذا النبي ووقف يعقوبها السكت على كلمة هو هكذا ويقولون هو وقرأ نافع كلمة أذن في موضعيها بإسكان الثال في الحالين هكذا أذن وقرأ الباقون بضمها في الحالين هكذا أذن قوله تعالى قل أذن خير لكم قرأ ورش

بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في الحالين هكذا قُلُ اُذْنَ وقرأ خلفٌ عن حمزة بالتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكتِ هكذا قُلْ اُذْنُ خَيْر قُلْ اُذْنُ خَيْر ويضاف له النقل حالة الوقف فقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكتٍ في الحالين غير أن خلادا يضاف له النقل حالة الوقف وقرأ ابن كثيرٍ وأبو جعفرٍ بصلة ميم الجمع من

كلمة لكم حالة الوصل قولا واحدا وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وقرأ الثلاثة بالإسكان حالة الوقف وكذا الباقون في الحالين قوله تعالى يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين قرأ ورش واسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة الساكنة واوا في الحالين من كلمة يؤمن في موضعيها وكلمة المؤمنين كذلك هكذا يُومِنُ بالله ويُومِنُ للمُومِنين

هذه قراءة ورش وأبي جعفر وأما السوسي فقد أدغَمَ نونَ يُؤْمِن في اللام الأولى من كلمة للمُؤْمِنين فتكون قراءته هكذا يُومِنُ بالله ويُومِل للمُؤْمِنين وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين وأبدل حمزة الهمز في الكلمات الثلاثة إذا وقف على أي منها قوله تعالى ورحمة للذين آمنوا منكم قرأ حمزة بجر التاء من كلمة ورحمة هكذا

ورحمة للذين آمنوا منكم فقرأ الباكون برفعها هكذا ورحمة للذين آمنوا منكم وأمال الكسائيها التأنيث وما قبلها قولا واحدا حالة الوقف على كلمة ورحمة هكذا ورحمه وقرأ الباقون بالفتح هكذا ورحمة وقرأ ورش بتثليث البدل من كلمة آمنوا قصرا وتوسطا وإشباعا في الحالين هكذا آمانوا آمانوا آمانوا وقرأ الباقون بالقصر في الحالين وفي

كلمة منكم من الخلاف للقراء العشرة ما تقدم نظيره في كلمة لكم من صلة الميم وإسكانها قوله تعالى والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم تقدم ما للقراء العشرة من خلاف في تحقيق الهمز وإبداله وصلا ووقفا في كلمة يؤذون وفي كلمة لهم من الخلاف للقراء العشرة ما تقدم نظيره في كلمة لكم من صلة الميم وإسكانها وفي قوله تعالى عذاب

أليم من الخلاف للقراء العشرة ما تقدم نظيره في كلمة قل أذن من النقل والتحقيق والسكت في الحالين وعند وصل كلمة أليم بما بعدها فإن خلفا عن حمزة يقرأ بالإدغام مع طرك الغنة هكذا أليم يحلفون وأما الباقون فيقرأون بالإدغام مع الغنة هكذا أليم يحلفون